تقرير شهداء درعا لمنتصف شهر تشرين الأول 2016

تقرير شهداء درعا لمنتصف شهر تشرين الأول 2016

يقدم مكتب توثيق الشهداء في درعا تقرير منتصف شهر تشرين الأول لعام 2016 للفترة الممتدة من الأول من الشهر و حتى الرابع عشر منه .

بلغ عدد الشهداء الإجمالي 54 شهيدا حيث شهدت هذه الفترة من الشهر ارتفاعًا في أعداد الشهداء نتيجة المعارك و القصف المستمر على ريف درعا الأوسط ، توزع الشهداء على الشكل التالي

عدد الشهداء المقاتلين : 22 شهيدا

عدد الشهداء المدنيين : 32 شهيدا ، بينهم 4 نساء و 16 طفل و 8 رجل و 4 تحت التعذيب

فيما يلي صورة توضيحية توضح نسب الشهداء حسب التوزيع

منتصف تشرين الأول 2016

بينما كانت أعداد الشهداء من الذكور إجمالا 43 شهيد بينهم 9 طفل و من الإناث 11 شهيدة بينهن 7 طفلة

فيما يلي صورة توضيحية توضح نسب الشهداء حسب الجنس

منتصف تشرين الأول 2016

كما أسلفنا فقد شهدت هذه الفترة من الشهر ارتفاعًا في أعداد الشهداء نتيجة المعارك و القصف المستمر على ريف درعا الأوسط ، حيث كان يوم الثامن من الشهر الأكثر بعدد الشهداء بتوثيق استشهاد ثمانية شهداء ، كما شهد يوم الحادي عشر توثيق مجزرة في مدينة درعا ، نتيجة قصف الجيش الحر لمدرسة للأطفال (تقرير المجزرة) ، و أصدر مكتب توثيق الشهداء في درعا بيانا حول الحادثة (بيان حول مجزرة مدرسة ذات النطاقين) ، فيما يلي مخطط يوضح توزع الشهداء خلال هذه الفترة :

منتصف تشرين الأول 2016

على مستوى حادثة الاستشهاد ، وثق مكتب توثيق الشهداء في درعا ثمانية حوادث استشهاد مختلفة ، و كان التوزع على الشكل التالي :

اطلاق نار عشوائي 1 شهيد

عملية استشهادية 1 شهيد

الاشتباكات 13 شهيد

القصف المدفعي و الصاروخي 20 شهيد ، بينهم 7 نتيجة قصف الجيش الحر للمدنيين

انفجار الألغام و العبوات الناسفة 9 شهيد

تحت التعذيب 4 شهداء

البراميل المتفجرة 5 شهيد

القنص 1 شهيد

فيما يلي مخطط توضيحي لتوزع الشهداء حسب حادثة الاستشهاد

منتصف تشرين الأول 2016

واصل مكتب توثيق الشهداء في درعا خلال هذا الشهر توثيق و متابعة المصابين في مشافي دول الجوار ، حيث لم يتم توثيق استشهاد أي شهيد خلال تلقيه العلاج في مشافي دول الجوار ، نتيجة إغلاق الحكومة الأردنية للحدود و منع استقبال الجرحى .

أيضا واصل المكتب توثيق الشهداء من اللاجئين الفلسطيين سكان درعا و من النازحين من الجولان كذلك ، حيث تم توثيق شهيد طفل من اللاجئين الفلسطينيين ، بينما لم يتم توثيق أي شهيد من النازحين من الجولان .

شهدت هذه الفترة من الشهر توثيق استشهاد 7 شهداء أثناء تواجدهم خارج محافظة درعا ، حيث استشهد 5 من المقاتلين في معارك محافظة القنيطرة ، بينما تم توثيق شهيد من مقاتلي الدولة الإسلامية قام بتنفيذ عملية استشهادية قرب مدينة الشرقاط في العراق ، بالإضافة لطفلة استشهدت في مشافي محافظة دمشق أثناء تلقيها العلاج .

و في ذات السياق تم توثيق شهيد من خارج محافظة درعا ، و هو من أبناء محافظة ريف دمشق ، و من عناصر الجيش الحر في درعا ، نتيجة قصف البراميل المتفجرة .

في توثيق الشهداء من المنشقين عن قوات النظام لم يتم أي توثيق شهيد من المنشقين .

في توزع الشهداء من أبناء المحافظة ، كانت مدينة درعا الأكثر بعدد الشهداء بـ11 شهيد ، تلتها مدينة داعل و بلدة ابطع و في كل منهما 11 شهيد .

فيما يلي رسم توضيحي لتوزع أعداد الشهداء في مناطق درعا

منتصف تشرين الأول 2016

على الجانب الإعلامي لم يتم توثيق أي شهيد من الناشطين الاعلاميين .


 

نسأل الله للشهداء الرحمة والقبول ولذويهم الصبر والسلون

#ليسوا_أرقاما

* اضغط على الصورة لمشاهدتها بجودة أفضل
Back To Top