السبت 24 يونيو 2017
  • تابعوا المكتب عبر
  • مكتب توثيق الشهداء في درعا
  • Mail
  • Facebook
  • Twitter
  • GooglePlus
  • Youtube
  • Telegram
  • Skype
  • RSS

أسس توثيق الشهداء

يعمل مكتب توثيق الشهداء في درعا تحت عدد من الضوابط في توثيق الشهداء و هي :

أولا : فئة الشهيد ، يتم تقسيم الشهداء إلى ثلاثة فئات رئيسية مختلفة و هي :
1 : الشهداء من المقاتلين و هم ممن حمل السلاح و خاض المعارك ضد قوات النظام
2 : الشهداء من المدنيين و هم ممن لم يحمل السلاح أبدا و لم يشارك في معارك ضد قوات النظام ، و يتم تقسيمهم إلى أربعة أقسام :
أ : الذكور البالغين ممن تجاوزت أعمارهم 18 عام
ب : الاناث البالغات ممن تجاوزت أعمارهن 18 عام
ج : الأطفال من الذكور و الإناث ممن لم يتجاوز أعمارهم 18 عام
د : الأجنة من الذكور و الإناث ممن استشهدوا نتيجة استشهاد الام قبل ولادتها بهم
3 : الشهداء تحت التعذيب و هم ممن قضى تحت التعذيب في سجون و معتقلات قوات النظام بمختلف أعمارهم و تصنيفاتهم .

ثانيا : منطقة الشهيد ، حيث يتم توثيق المدينة أو البلدة التي ينتمي إليها الشهيد بغض النظر عن مكان استشهاده ، و في بعض الحالات التي يعجر المكتب عن تحديد مسقط رأس الشهيد يتم توثيقه ضمن فئة مدينة درعا .

ثالثا : حادثة الاستشهاد ، حيث يقوم المكتب بإدراج الشهيد تحت نوع الحادثة التي أدت إلى استشهاده ، و يتم تقسيمهم إلى أربع و عشرين فئة و هي :
1 : الاستهداف المباشر ، و تشمل الشهداء الذين قضوا نتيجة استهدافهم من قبل قوات النظام بالصواريخ الموجهة و العبوات الناسفة بشكل مباشر و مقصود .
2 : الأسلحة الكيميائية ، و تشمل الشهداء الذين قضوا نتيجة استهدافهم من قبل قوات النظام بالأسلحة الكيميائية و الغازات السامة على مختلف أنواعها .
3 : الاشتباكات ، و تشمل الشهداء من المقاتلين الذين قضوا نتيجة اشتباكهم مباشرة مع قوات النظام أو التواجد بمواقع القتال ضده بمختلف أنواع الأسلحة .
4 : الاشتباكات ضد جيش الاحتلال الاسرائيلي ، و تشمل الشهداء من المقاتلين الذين قضوا نتيجة اشتباكهم مباشرة مع جيش الاحتلال الاسرائيلي أو التواجد في مواقع القتال ضد بمختلف أنواع الأسلحة .
5 : اطلاق النار العشوائي ، و تشمل الشهداء الذين يسقطون نتيجة اصابتهم باطلاق نار عشوائي مجهول الهدف ناجم عن اطلاق النيران في الهواء .
6 : الاعدام الميداني ، و تشمل الشهداء الذين قضوا نتيجة قيام قوات النظام باعدامهم ميدانيا .
7 : البراميل المتفجرة ، و تشمل الشهداء الذين قضوا نتيجة استهدافهم من قبل قوات النظام بالبراميل المتفجرة العشوائية من الطيران المروحي .
8 : البرد و انعدام التدفئة ، و تشمل الشهداء الذين قضوا نتيجة البرد الشديد و انعدام وسائل التدفئة بسبب انقطاعها و عدم توافرها .
9 : الحصار و الحرمان من العلاج ، و تشمل الشهداء الذين قضوا جواعا او نتيجة عدم تمكنهم من الحصول على العلاج بسبب حصار قوات النظام لأماكن سكنهم .
10 : الدفن حيا ، و تشمل الشهداء الذين قضوا نتيجة قيام قوات النظام بدفنهم أحياء .
11 : الكمائن العسكرية ، و تشمل الشهداء الذين قضوا نتيجة قيام قوات النظام بنصب الكمائن لهم و استهدافهم بشكل مباشر .
12 : الانفجارات ، و تشمل الشهداء الذين قضوا نتيجة اصابتهم بانفجارات ناجمة عن مخلفات قصف قوات النظام أو عن بقايا العبوات الناسفة و الألغام التي لم يتم تفكيكها .
13 : برصاص الأمن الأردني ، و تشمل الشهداء الذين قضوا نتيجة استهدافهم من قبل قوات الامن الأردنية أثناء محاولتهم العبور و اللجوء في الأردن أو اثناء تواجدهم داخل المخيمات الأردنية .
14 : برصاص الأمن التركي ، و تشمل الشهداء الذين قضوا نتيجة استهدافهم من قبل قوات الامن التركية أثناء محاولتهم العبور و اللجوء في تركيا أو اثناء تواجدهم داخل المخيمات التركية .
15 : تحت التعذيب ، و تشمل الشهداء الذين قضوا تحت التعذيب في سجون و معتقلات قوات النظام .
16 : حوادث التحضير للمعارك ، و تشمل الشهداء الذين قضوا نتيجة اصابتهم بحوادث اثناء تحضيرهم و تجهيزهم للمعارك سواء على مستوى اخطاء التدريب او اخطاء التحضير .
17 : حوادث المخيمات ، و تشمل الشهداء الذين قضوا نتيجة الحرائق التي تصيب مخيمات النزوح أو اللجوء .
18 : الذبح بالسكين ، و تشمل الشهداء الذين قضوا نتيجة قيام قوات النظام بذبحهم بالسكين .
19 : السيارات المفخخة ، و تشمل الشهداء الذين قضوا نتيجة استهدافهم من قبل قوات النظام بالسيارت المفخخة التي يتم ارسالها للمناطق السكنية أو التي يتم ركنها في أماكن تواجد المدنيين .
20 : العمليات الاستشهادية ، و تشمل الشهداء من المقاتلين ممن يقومون بتنفيذ عمليات استشهادية على الحواجز و النقاط العسكرية لقوات النظام .
21 : غارات الطيران الحربي ، و تشمل الشهداء الذين قضوا نتيجة استهدافهم من قبل قوات النظام بالصواريخ الفراغية الموجهة من الطيران الحربي .
22 : غارات طيران التحالف الدولي ، و تشمل الشهداء الذين قضوا نتيجة استهدافهم من قبل طائرات التحالف الدولي .
23 : غارات الطيران الروسي ، و تشمل الشهداء الذين قضوا نتيجة استهدافهم من قبل الطائرات الروسية .
24 : القصف ، و تشمل الشهداء الذين قضوا نتيجة استهدافهم من قبل قوات النظام بالقصف المدفعي و الصاروخي بمختلف أنواعه .
25 : القنص ، و تشمل الشهداء الذين قضوا نتيجة استهدافهم من قبل قوات النظام برصاص القناصة .

رابعا : مشافي دول الجوار ، حيث يتم توثيق الشهداء الذين يستشهدون أثناء تلقيهم للعلاج في مشافي الدول المجاورة و الذين تم اسعافهم إليها نتيجة ضعف الامكانيات الطيبة المتوفرة في الداخل .

خامسا : الجنسية ، حيث يتم توثيق جنسية الشهيد الأصلية بما في ذلك اللاجئون الفلسطينييون من سكان مخيمات درعا .

سادسا : المنشقين عن قوات النظام ، حيث يتم توثيق فيما اذا كان الشهيد منشقا عن جيش او قوى الامن الداخلي التابعة لقوات النظام .

سابعا : الناشطون الاعلاميون ، حيث يتم توثيق النشطاء الاعلاميين المستقلين أو الذين يعملون ضمن الهيئات و المؤسسات الاعلامية المعتمدة و هم جميع من ساهم بنقل الثورة اعلاميا عبر التصوير و نقل الأحداث اعلاميا بغض النظرة عن الحادثة التي أستشهد بها .

ثامنا : منطقة الاستشهاد ، حيث يتم توثيق المنطقة التي استشهد فيها الشهيد في حال كانت خارج حدود محافظة درعا .

تاسعا : النازحون من الجولان و سكان مخيمات درعا ، حيث يتم توثيق الشهداء من الجولانيين أصلا و النازحون في مخيمات محافظة درعا .

عاشرا : الوثائق المرفقة ، حيث يتم توثيق ما أمكن الحصول عليه من وثائق كصورة للشهيد أو مقطع فيديو يعود له بعد استشهاده .