170 قتيلا خلال عام كامل من النزاع في ريف درعا الغربي

النزاع القائم بين جيش الفتح و شهداء اليرموك يكمل عامه الاول

عام كامل على اندلاع الاشتباكات بين شهداء اليرموك من جهة و جيش الفتح – الذي يضم جبهة النصرة و حركة أحرار الشام بشكل رئيسي – من جهة أخرى ، و التي كانت منطقة حوض اليرموك مسرحا لها .

حيث بدأت الاشتباكات بين الطرفين في 15.12.2014 بعد ارهاصات شهدتها المنطقة على خلفية اتهامات متبادلة بين الطرفين ، بدأت باتهام شهداء اليرموك لجبهة النصرة باغتيال الشيخ أحمد كساب المسالمة أتبعه إلقاء القبض على مجموعة تتبع لجبهة النصرة اتهمها بالتخطيط لاغتيال قائد شهداء اليرموك ، و اتهام جبهة النصرة لشهداء اليرموك بمبايعة جماعة الدولة الإسلامية ، لتندلع بعدها اشتباكات عنيفة بين الطرفين بدأت بين جبهة النصرة و حركة أحرار الشام من جهة و شهداء اليرموك من جهة أخرى قبل أن تنضم عدة فصائل للجهة الاولى مع إعلان تشكيل جيش الفتح اواخر شهر حزيران و التي شكلت جبهة النصرة و حركة أحرار الشام المكون الرئيسي له . اليوم اتمت المعركة عامها الأول عجز خلالها الطرفين عن حسمها كما عجزت فيها جميع الأطراف عن الوصول إلى حل يفضي إلى إيقافها .

مكتب توثيق الشهداء في درعا من خلال قسم الجنايات قام بدوره الحيادي في هذا القتال عبر توثيق القتلى من الطرفين و توثيق الشهداء المدنيين الذين استشهدوا بعد اصابتهم بنيران الاشتباكات و القصف العشوائي المتبادل بين الطرفين ، حيث استطاع المكتب توثيق مقتل 170 مقاتل من الطرفين على الأقل ، حيث تم توثيق 114 قتيل بالإضافة لانتحاري في صفوف جيش الفتح بينما تم توثيق 55 قتيل في صفوف شهداء اليرموك . كما تم توثيق استشهاد 16 مدني استشهد 11 منهم بعد اصابته بالقصف العشوائي المتبادل بينما أقدم الطرفين على اعدام 5 مدنيين ، حيث عكف المكتب الى توثيق قتلى الطرفين ضمن قاعدة بيانات الجنايات و الجرائم و تم توثيق الشهداء المدنيين في قاعدة بيانات الشهداء و تم الإشارة للحادثة التي أدت إلى استشهادهم .

علما أن هذه الاحصائية لا تشمل حوادث الاغتيال التي تعرض لها الطرفين ولم يصدر بيان بالمسؤولية عنها من أي طرف ، كما أن هذه الاحصائية لا تشمل قتلى المعركة بين الفصائل التي شكلت جيش الفتح و تنظيم سرايا الجهاد في ريف القنيطرة كما أنها لا تشمل قتلى المعارك ضد الدولة الإسلامية في منطقة اللجاة .

ينوه مكتب توثيق الشهداء في درعا أنه حافظ على حياديته التامة خلال عمله التوثيقي لهذه المعارك بين الطرفين ، كما يؤكد المكتب أنه بذل جهدا واسعا في توثيق أسماء و صور القتلى رغم تكتم كلا الطرفين عليها ، و يؤكد المكتب أن الأرقام التي تم عرضها قد تحتوي اخطاء بسيطة ناجمة عن تكتم كلا الطرفين و لكنها تقترب بنسبة كبيرة جدا من الأرقام الحقيقية .

يُذكر أن مكتب توثيق الشهداء في درعا قام في منتصف عام 2012 باستحداث قسم الجنايات و قام بانشاء قاعدة بيانات الجنايات و الجرائم بالتزامن مع توسع سيطرة الفصائل المسلحة على مدن و بلدات المحافظة و توثيق حصول عدد من جرائم القتل في تلك المناطق التي اتهمت الفصائل بارتكاب بعضها بينما وثقت اخرى ضد مجهولين .

Back To Top