استمرار التصعيد في عمليات و محاولات الاغتيال خلال شهر تشرين الأول 2019

العدد الأكبر من العمليات في ريف درعا الغربي

شهد شهر تشرين الأول / أكتوبر الماضي ، استمرار التصعيد في عمليات و محاولات الاغتيال في محافظة درعا ، منذ سيطرة قوات النظام على محافظة درعا في شهر آب / أغسطس 2018 ، حيث وثق قسم الجنايات و الجرائم في مكتب توثيق الشهداء في درعا : 35 عملية و محاولة اغتيال أدت إلى مقتل 25 شخصا و إصابة 10 آخرين . علما أن هذه الإحصائية لا تتضمن الهجمات التي تعرضت لها حواجز و أرتال قوات النظام ، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن أي عملية أو محاولة ، و تمكن المكتب من تحديد أربعة جهات مسؤولة عن خمسة من هذه العمليات على الأقل .

القتلى الذين وثقهم المكتب : 14 مقاتلين في صفوف فصائل المعارضة سابقا ممن التحق بصفوف قوات النظام بعد سيطرته على محافظة درعا في شهر آب / أغسطس 2018 ، 5 مقاتل في صفوف فصائل المعارضة سابقا و لم يلتحق أي منهم بصفوف قوات النظام ، 2 مقاتل في صفوف فصائل المعارضة سابقا و لا يوجد أي أدلة على عملهما ضمن صفوف قوات النظام ، بينما تم توثيق 1 مدني لم يتمكن المكتب من التأكد من البيانات الواردة عن عملهم في صفوف قوات النظام . ضمن القتلى الذين وثقهم المكتب : 2 قادة سابقين في فصائل المعارضة . و ضمن القتلى الذين وثقهم المكتب أيضا : تمت 18 عملية اغتيال من خلال إطلاق النار المباشر ، و 2 عملية اغتيال من خلال الخطف و التعذيب ثم الإعدام الميداني و 1 عملية إعدام ميداني .

من إجمالي جميع عمليات و محاولات الاغتيال التي وقعت ، وثق المكتب : 16 عملية و محاولة اغتيال في ريف درعا الغربي ، و 16 عملية و محاولة اغتيال في ريف درعا الشرقي ، و 3 عملية و محاولة اغتيال في مدينة درعا .

ينوه مكتب توثيق الشهداء في درعا أنه يوثق هذه النوعية من الحوادث ضمن قاعدة بيانات مخصصة في قسم الجنايات و الجرائم و منفصلة عن قاعدة بيانات الشهداء و منفصلة عن قاعدة بيانات قسم الجنايات و الجرائم المخصصة للفترة الزمنية ما قبل سيطرة قوات النظام على محافظة درعا في شهر آب / أغسطس 2018 ، كما يوثق نسخة عن الشهداء الغير مرتبطين بقوات النظام نهائيا ضمن قاعدة بيانات الشهداء .

Back To Top