إيجاز لتوثيق المعتقلين و المختطفين خلال شهر شباط 2019

استمرار عمليات الاعتقال و التغييب القسري

شهد شهر شباط / فبراير 2019 ، استمرار عمليات الاعتقال و الإخفاء و التغييب القسري و عدم السماح لذوي المعتقلين بالإطلاع على مصير ذويهم أو معرفة أسباب و أماكن اعتقالهم على أقل تقدير من قبل الأفرع الأمنية التابعة لقوات النظام . حيث وثق قسم المعتقلين و المختطفين في مكتب توثيق الشهداء في درعا ما لا يقل عن : 63 معتقلا ، تم توثيق إطلاق سراح 7 منهم في وقت لاحق من ذات الشهر ، علما أن هذه الإحصائية لا تتضمن من تم اعتقالهم بهدف سوقهم للخدمتين الإلزامية و الاحتياطية في قوات النظام و الذين يصل عددهم للمئات ، حيث يُقدر المكتب العناصر و الضباط المنشقون الذين تم إعادتهم للخدمة في صفوف قوات النظام بالإضافة لمن تم اعتقالهم لأداء الخدمتين الإلزامية و الاحتياطية بأكثر من 700 شخص خلال هذا الشهر فقط .

تورط فرعي أمن و فرع الأمن الجنائي في عمليات الاعتقال على التوزع التالي : 18 معتقل لدى فرع الأمن الجنائي ، 19 معتقل لدى شعبة المخابرات العسكرية ، 21 معتقل لدى إدارة المخابرات الجوية ، بالإضافة لتوثيق 5 معتقلين لم يتمكن المكتب من تحديد الجهة المسؤولة عن اعتقالهم .

عمليات الاعتقال طالت مقاتلين سابقين في فصائل المعارضة ممن انضم إلى اتفاقية التسوية ، حيث وثق القسم اعتقال : 27 مقاتل سابق في فصائل المعارضة ، من ضمنهم 7 قادة سابقين .

كما طالت عمليات الاعتقال طفل قاصر واحد .

لم يوثق القسم اختطاف أي من أبناء محافظة درعا داخل محافظة السويداء بهدف الحصول على فدية مالية خلال هذا الشهر ، لكن القسم وثق إطلاق سراح مختطفين اثنين تعرضا للاختطاف خلال شهر كانون الثاني / يناير و ذلك بعد دفع ذويهما لفدية مالية .

أخيرا ، ينوه المكتب أن الأعداد الحقيقية للمعتقلين خلال هذا الشهر هي أعلى مما تم توثيقه ، حيث واجه المكتب رفض و تحفظ العديد من عائلات المعتقلين عن توثيق ببيانات ذويهم نتيجة مخاوفهم من الوضع الأمني الجديد داخل محافظة درعا .

Back To Top